اخبار محلية

زيادة قياسية لمستخدمي قطار الحرمين في رمضان

تم تحقيق نجاح باهر لخطة الخطوط الحديدية السعودية “سار” التي تم الإعلان عنها في شهر رمضان من عام 1444هـ، حيث وصل عدد المسافرين على رحلات قطار الحرمين السريع إلى أكثر من 818 ألف مسافر، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 265% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي

تم تشغيل أكثر من 2,540 رحلةً خلال فترة الشهر الكريم، وقد تجاوز عدد الرحلات اليومية التي تم تشغيلها خلال تلك الفترة 115 رحلةً. وبلغت نسبة التزام وصول الرحلات بمواعيدها أكثر من 97%.

وأعلنت الخطوط الحديدية السعودية رفع الطاقة الاستيعابية لقطار الحرمين الشريفين السريع خلال شهر رمضان المبارك، وزيادة عدد رحلاته اليومية بوتيرة متصاعدة تدريجية تصل إلى أكثر من 100 رحلة في اليوم الواحد، وإتاحتها لأكثر من مليون مقعد للتنقل بين محطات قطار الحرمين السريع الـ5، مما أسهم في توفير خيارات أوسع لتنقل المسافرين بمنسوبية واختيار الأوقات المناسبة لهم.

وقد أعلنت الخطوط الحديدية السعودية عن زيادة طاقة استيعابية قطار الحرمين السريع خلال شهر رمضان المبارك، وزيادة عدد الرحلات اليومية بوتيرة تصاعدية تصل إلى أكثر من 100 رحلة في اليوم الواحد. وقد تم توفير أكثر من مليون مقعد للمسافرين لتسهيل التنقل بين محطات قطار الحرمين السريع الـ5، وهذا يتيح خيارات أوسع للمسافرين للاختيار من بينها وفقًا لمنسوبياتهم والأوقات المناسبة لهم.

ويُعد قطار الحرمين السريع أسرع قطار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يمتد على طول 450 كيلومترًا في المملكة العربية السعودية، خط سكة حديدية كهربائيًا يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة عبر محافظة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ويمكن الوصول بين المدينتين في غضون 120 دقيقة فقط. ويتميز القطار بسرعة تشغيلية تصل إلى 300 كيلومترًا في الساعة، وبطاقة استيعابية تصل إلى 60 مليون مسافر سنويًا. وتبلغ تكلفة المشروع الإجمالية 63 مليار ريال سعودي، ويتكون من 35 قطارًا، حيث يحتوي كل قطار على 13 عربة، ويبلغ عدد المقاعد في كل قطار 417 مقعدًا. وتتضمن خمس محطات، محطتان في كل من مكة والمدينة المنورة، ومحطة واحدة في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية وفي مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، بالإضافة إلى محطة وسط محافظة جدة.

تم افتتاح المشروع بالتزامن مع اليوم الوطني السعودي في 25 سبتمبر 2018، بحضور العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز. وبدأت أعمال بناء المشروع في عام 2009، وكان من المتوقع افتتاحه في عام 2012، ولكن تأخر اكتمال المشروع مما أدى إلى تأجيل تشغيله مرتين وتغيير المواعيد التي حددها المسؤولون لانطلاقته، ولكن تم إطلاق أول رحلة تجارية للقطار في 11 أكتوبر 2018 من المدينة المنورة إلى جدة.

فريق التحرير

اترك تعليقاً