أعلنت شركة السكك الحديدية السعودية “سار” اليوم عن بدء تجارب التشغيل التجريبي لأول قطار يعمل بالهيدروجين في الشرق الأوسط، مما يمثل خطوة مهمة في مجال الابتكارات المتقدمة للنقل المستدام.
جاء ذلك عقب توقيعها اتفاقية مع شركة ألستوم الفرنسية، بهدف إجراء التجارب التشغيلية وذلك تمهيدًا لدخول القطار الهيدروجيني الخدمة في المملكة مستقبلاً.
في تصريح لقناة “الإخبارية”، أكد أشرف الجابري، مدير عام التخطيط بالخطوط الحديدية السعودية “سار”، أن القطار الهيدروجيني صديق للبيئة ولا يحتاج إلى تحديثات كبيرة في البنية التحتية مقارنة بالقطارات الكهربائية.
أشار أيضًا إلى أن هذه التجارب تهدف إلى دعم رؤية المملكة، خاصةً استراتيجية “السعودية الخضراء” واستراتيجية النقل والخدمات اللوجستية الوطنية، لتطوير بدائل نظيفة للوقود في قطاع النقل والمواصلات.
وأوضح مدير عام التخطيط بالخطوط الحديدية “سار”، أن تجارب تسيير القطار الهيدروجيني بدأت في أكتوبر الماضي وهي جارية حتى اليوم، مشيرًا إلى أن التجارب تركز على التأكد من جاهزية الأنظمة الأنظمة التشغيلية والتقنية والاستفادة من تجارب القطارات السابقة بحيث يتم تطويرها مع الشركات المصنعة للقطارات لتتلاءم مع الأجواء المناخية للمملكة والتي تختلف كثيرًا عن الأجواء الأوروبية والأمريكية من حيث درجات الحرارة المرتفعة والعواصف الرملية لزيادة الكفاءة التشغيلية لمحركات القطار.
وأشار أشرف الجابري، إلى أن القطار الهيدروجيني يعمل عبر توليد الطاقة اللازمة لتشغيل وحركة القطارات دون أي انبعاثات كربونية، مشيرًا إلى أن الانبعاثات الصادرة عن عملية توليد الطاقة المشغلة للقطار تكاد تكون صفرًا، وهو صديق للبيئة بعكس القطار الكهربائي.