[ad_1]
دشنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن، مشروع سوار الحاج الذكي “نسك” بصفته خدمة تقنية متقدمة تستهلها المملكة العربية السعودية بتقديمها في موسم حج هذا العام 1442هـ، حيث أن هذه الخدمة تعتمد مفهوم البيانات وإنترنت الأشياء وتشمل تنفيذ مراحل متكاملة؛ لتطوير نماذج الأعمال والأنظمة التشغيلية والفنية والتقنية للمشروع في تجربة نوعية لخدمة رحلة الحاج الدينية.
وتم توقيع مذكرة التفاهم في مقر الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، بحضور رئيس الهيئة الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي، ومدير مركز المعلومات الوطني الدكتور عصام بن عبدالله الوقيت، والرئيس التنفيذي لبرنامج خدمة ضيوف الرحمن المهندس بسام بن عبد الرحمن بن غشيان، والرئيس التنفيذي لمجموعة “stc” المهندس عليان بن محمد الوتيد، والرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال المهندس رياض بن سعيد معوض.
ورحب الدكتور الغامدي بهذا التعاون إذ يعده خطوة مُهمة لخدمة حجاج بيت الله الحرام تأتي على قائمة أولويات قيادتنا الرشيدة – حفظها الله – وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 ذات العلاقة، مؤكداً أن سدايا تسخر جميع إمكاناتها التقنية وكفاءاتها الوطنية لتوفير أفضل الحلول المبتكرة المبنية على البيانات وتقنيات إنترنت الأشياء لخدمة حجاج بيت الله الحرام والقائمين على خدمتهم من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة، ويأتي هذا التعاون منسجماً مع توجيهات سمو ولي العهد رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” ودعمه المستمر والسخي الذي أسهم – ولله الحمد – في توفير أفضل الحلول التقنية لدعم مسيرة التنمية في وطننا الغالي.
من جانبه أكد الرئيس التنفيذي لبرنامج خدمة ضيوف الرحمن أن توقيع المذكرة يأتي نتاجاً للدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة – حفظها الله – للقطاعات كافة لتطوير تجربة ضيف الرحمن، والخدمات المقدمة في رحلة قاصدي الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، مبينًا أن توقيع المذكرة بين البرنامج، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) وstc ، ترجمة لدور البرنامج في قيادة التجربة التحولية في منظومة خدمة ضيوف الرحمن للارتقاء بالخدمات المقدمة للحاج والمعتمر بما يحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030.
ولفت إلى أن سوار الحاج واحدة من الخطوات التنفيذية لتطوير المنظومة التقنية وتعزيز الابتكار وسعي المملكة الجاد إلى الاهتمام بضيف الرحمن في كامل رحلته الروحانية، إلى جانب تمكين القطاعين الخاص والثالث ليكونا شريكين في عملية التطوير المستمرة.
ويقدم سوار الحاج الذكي “نسك”، الذي يطرح لأول مرة على مستوى السعودية في نسخته التجريبية حيث سيتم توزيع 5 آلاف سوار على الحجاج، خدمات رئيسة تشمل توفير كامل المعلومات حول الحاج، والحالة الصحية (محصن، محصن جرعة أولى، محصن متعافٍ) ومتابعة ورصد بيانات الحالة الصحية المتعلقة بقياس نسبة أكسجين الدم ونبضات القلب، وخدمات طلب المساعدة الأمنية أو الطبية الطارئة؛ مما يسهم في سرعة الوصول إلى موقعة ومساعدته، كما سيتم إرسال رسائل توعوية للحجاج تصلهم عبر السوار، وغيرها من الخدمات لتقديم تجربة حج ميسرة للحجاج.
وتعكس مذكرة التفاهم الدور الكبير الذي تقوم به سدايا من تطويعٍ للتقنية معتمدةً في ذلك على بنيتها التحتية المتطورة وكفاءاتها الوطنية وقدرتها على تطوير الحلول المبتكرة، كما ستساهم في إثراء تجربة ضيوف الرحمن وتسهيل رحلتهم إذ يعد ذلك هدفاً من الأهداف التي يسعى برنامج ضيوف الرحمن إلى تحقيقه.
[ad_2]
مصدر الخبر