اخبار اقتصادية

تراجع معدل التضخم في منطقة اليورو

أظهرت بيانات مكتب الاحصاء الأوروبي اليوم الأربعاء أن معدل التضخم تراجع لأدنى مستوى منذ 13 شهرا في مارس الماضي، ويرجع ذلك إلى تراجع أسعار الطاقة.

ونما مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 6.9% خلال الشهر الماضي، بعدما نما بنسبة 8.5% في فبراير الماضي.

وكان معدل التضخم قد بلغ 7.4% خلال مارس .2022 وهذا يعد أدنى مستوى للتضخم منذ فبراير 2022 .

من جانب آخر ،كانت قد انخفضت الأسهم الأوروبية، بينما يدرس المستثمرون بيانات التضخم في بريطانيا، ونتائج أعمال الشركات مع انتظارهم بيانات التضخم بمنطقة اليورو في مارس لاستقاء مؤشرات على مسار تشديد السياسة النقدية الأوروبية.

وتراجع المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.2 بالمئة بحلول الساعة 0710 بتوقيت جرينتش مع انخفاض مؤشري القطاعين العقاري والتكنولوجي سريعي التأثر بحركة الفائدة 1.6 بالمئة و1.7 بالمئة على الترتيب إثر تصريحات مؤيدة للتشديد النقدي من مسؤولين بالبنك المركزي الأوروبي تشير إلى مزيد من رفع أسعار الفائدة.

ولدى بريطانيا الآن أعلى معدل لتضخم أسعار المستهلكين في غرب أوروبا رغم انخفاضه إلى 10.1 بالمئة في مارس آذار من 10.4 بالمئة في فبراير.

وعلى صعيد آخر، ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في التعاملات الأوروبية، اليوم، مع توقع موجة طقس بارد، ما يمكن أن يؤدي إلى زيادة الطلب على وقود التدفئة.

وقالت وكالة بلومبرج للأنباء: إن ألمانيا تتوقع انخفاضا غير معتاد لدرجات الحرارة خلال الأسبوع الحالي، في حين من المتوقع وصول موجة البرد إلى بريطانيا الأسبوع المقبل، بحسب شركة ماكسار تكنولوجيز للبيانات المناخية.

ومن المتوقع أيضا تراجع إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في كل من بريطانيا وألمانيا خلال الأسبوع المقبل مما سيزيد استهلاك الغاز لإنتاج الكهرباء.

فريق التحرير

اترك تعليقاً