اخبار محلية

المملكة توفر التأشيرة الإلكترونية لـ8 دول جديدة

في إطار جهود المملكة لجذب 100 مليون سائح ضمن رؤية 2030، تسعى لتعزيز السياحة من خلال زيادة أعداد السائحين. في هذا السياق، أطلقت وزارة السياحة خدمة جديدة تتيح منح تأشيرات زيارة إلكترونية لثماني دول هي:

  • أذربيجان
  • ألبانيا
  • أوزبكستان
  • جنوب أفريقيا
  • جورجيا
  • طاجيكستان
  • قيرغرستان
  • المالديف

وبإمكان مواطني هذه الدول الحصول على تأشيرة الزيارة للمملكة إلكترونيًا أو عند الوصول إلى منافذها الدولية.

وتُمكِّن تأشيرة الزيارة الأفراد من زيارة مناطق المملكة المختلفة وأداء مناسك العمرة، وتشترط لائحتها التي أصدرها معالي وزير السياحة الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب، ضرورة امتثال السياح للأنظمة والتعليمات المتبعة في أثناء وجودهم في المملكة، بما في ذلك حمل الوثائق الثبوتية للهوية دائمًا.

كما نوَّهت الوزارة إلى أن تأشيرة الزيارة لا تتيح أداء فريضة الحج، كما أنها لا تُمكِّن من أداء العمرة في أثناء موسم الحج، وهي امتداد للجهود الرامية لتعزيز انفتاح المملكة وتواصلها مع العالم، إضافةً إلى دعم جهود التنمية والتنوع الاقتصادي، الذي هو في صميم الأهداف الرئيسية للرؤية.

وفي 27 سبتمبر من العام 2019، أطلقت وزارة السياحة تأشيرة زيارة تستهدف 49 دولة. ومع الإضافات الجديدة، بلغ عدد الدول المستهدفة 57 دولة. ولم يتوقف الأمر هنا، حيث واصلت الوزارة توسيع نطاقها في مارس الماضي لتشمل المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث قررت السماح لجميع المهن دون استثناء، وذلك دون الحاجة لاشتراط مهن معينة. هذه الخطوة تأتي ضمن استراتيجية الوزارة لتقديم فرصة لسكان دول المجلس لاستكشاف الوجهات السياحية والمشاركة في النشاطات والفعاليات السياحية والترفيهية في المملكة، مما يوفر لهم فرصة للتعرف بشكل أعمق على التراث والمعالم السياحية السعودية.

وتعتزم وزارة السياحة توسيع نظام تأشيرات الزيارة الإلكترونية ليشمل دولًا ومناطقَ إضافية، تزامنًا مع عمليات التطوير والتوسُّع الجارية للبِنية التحتية لقطاع السياحة في المملكة.

وتأتي الخطوة اتساقًا مع استراتيجية السياحة في المملكة وتطلعات القطاع السياحي المتوافقة مع رؤية 2030،التي تشمل رفع إسهام القطاع في الناتج المحلي من 3% إلى ما يزيد عن 10%،وتوفير مليون فرصة عمل إضافية تُعطى فيها الأولوية لأبناء الوطن، وجذب 100 مليون سائح بحلول عام 2030م.

فريق التحرير

اترك تعليقاً