اخبار عالمية

تحذير من عواقب وخيمة بسبب ارتفاع درجات الحرارة

أكدت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية اليوم الثلاثاء أن درجات حرارة الهواء والمحيطات شهدت ارتفاعًا إلى معايير جديدة، وأشارت إلى الأضرار الكبيرة التي قد تنجم عن ذلك على البيئة والإنسان.

المنظمة ذكرت أن درجات الحرارة بلغت في شهر يوليو الماضي أعلى مستوى، حيث كان أكثر سخونة بمقدار 0.72 درجة مئوية، مقارنة بمتوسط درجات حرارة شهر يوليو في السنوات من 1991 إلى 2020، كما أنه أكثر سخونة بنحو 1,5 درجة مئوية مقارنة بمتوسط ما بين عامي 1850 إلى 1900.

“الأرصاد الجوية” أشارت إلى أن الشهر شهد موجات حارة في مناطق متعددة من نصف الكرة الأرضية الشمالية بما في ذلك جنوب أوروبا، ودرجات حرارة أعلى بكثير من المتوسط في العديد من بلدان أمريكا الجنوبية وحول معظم القارة القطبية الجنوبية.

أضافت أن المتوسط العالمي لدرجات حرارة سطح البحر استمر في الارتفاع بشكل غير معتاد منذ أبريل 2023، حيث كان المتوسط العالمي في شهر يوليو أعلى من المتوسط في الفترة من 1991 إلى 2020 بمقدار 0.51 درجة مئوية، فيما بلغ هذا الارتفاع في شمال المحيط الأطلسي 1.05 درجة مئوية.

وأكدت أن عام 2023 يعد أكثر الأعوام سخونة حتى الآن بمقدار 0.43 درجة مئوية مقارنة بمتوسط درجات الحرارة الأخيرة، وبمقدار 1.5 درجة مئوية مقارنة بمستويات ما قبل عصر الصناعة، وبما يظهر الحاجة الملحة إلى بذل جهود طموحة لتقليل الانبعاثات العالمية لغازات الاحتباس الحراري، والتي تعد المحرك الرئيس لذلك.

من جانب آخر، حثت السلطات في اليابان أكثر من 60 ألف أسرة على مغادرة مناطق جنوبية اليوم بسبب اقتراب إعصار خانون. كما تم إلغاء عدة رحلات جوية بسبب الظروف الجوية السيئة.

ويتجه الإعصار خانون، الذي يصاحبه أمطار غزيرة ورياح عاتية، نحو الغرب بوتيرة بطيئة بعد أن ضرب أوكيناوا في الأيام الماضية.

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية أن الإعصار موجود في المحيط الهادي على بعد نحو 200 كيلومتر جنوبي كيوشو ثالث أكبر جزيرة في اليابان، مضيفة أنه من المتوقع أن تضرب العواصف الرعدية مناطق في كيوشو وجزيرة شيكوكو المجاورة خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة مع أمطار قد يصل منسوبها إلى 400 مليمتر، ومن المحتمل أن تتأثر مناطق بعيدة مثل أوساكا وناجويا.

وأفادت الهيئة أنه بسبب الحركة البطيئة للإعصار وتأثيره الممتد لفترة طويلة، قد يتجاوز إجمالي هطول الأمطار بشكل كبير المعدل الشهري المعتاد لشهر أغسطس، مشيرة إلى أن إعصارًا آخر ظهر في المحيط الهادي ومن المتوقع أن يضرب الإعصار لان، الذي تصل سرعته إلى 180 كيلومتر في الساعة، وسط اليابان يوم الأحد.

ونصحت وكالة إدارة الحرائق والكوارث اليابانية 60 ألف أسرة بالإخلاء في مقاطعة كاجوشيما في كيوشو الواقعة على بعد نحو 950 كيلومترا جنوب غربي طوكيو.

ووفقًا لإحصائيات من وزارة النقل اليابانية، تم إلغاء 2715 رحلة جوية خلال الأسبوع المنصرم نتيجة تأثير الإعصار خانون. بالإضافة إلى ذلك، تم إلغاء رحلات القطارات والعبارات، وتوقع إلغاء المزيد من الرحلات الجوية خلال اليومين القادمين.

فريق التحرير

اترك تعليقاً