اخبار اقتصادية

“سيتي سكيب”: مشروعات عقارية بقيمة 65 مليار ريال

أعلن المهندس عبد الله بن سعود الحماد، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار، اليوم، عن إطلاق مشاريع عقارية بقيمة تزيد عن 65 مليار ريال خلال اليوم الافتتاحي لمعرض سيتي سكيب.

وخلال كلمته في جلسة حوارية ضمن فعاليات اليوم الأول من معرض “سيتي سكيب العالمي”, ناقش المهندس عبد الله بن سعود الحماد تكامل مهام هيئات تطوير المناطق مع التنظيمات العقارية والتشريعات المتعلقة بها، وكيف تؤثر هذه التكاملات في دعم التنمية وتحقيق الأهداف الاستراتيجية للقطاع العقاري.

وقد أشار المهندس عبد الله بن سعود الحماد إلى أن الهيئة العامة للعقار، منذ تأسيسها في عام 1438هـ، أصدرت 12 تشريعًا في مجال العقار، منها أنظمة ولوائح تنفيذية وقواعد تنظيمية. وأكد أن هذا الجهد المتسارع يعبر عن رغبة القيادة في تطوير القطاع العقاري واهتمامها المستمر بذلك.

وأضاف أن الهيئة تعمل بجدية لتعزيز حوكمة القطاع العقاري. ومن بين التشريعات التي تم إصدارها مؤخرًا: نظام التسجيل العيني، ونظام الوساطة العقارية، ونظام المساهمات العقارية، بالإضافة إلى نظام ملكية الوحدات وفرزها. وأوضح أنه سيتم في المستقبل القريب إصدار نظام خاص ببيع وتأجير المشروعات العقارية على الخارطة.

وأكد، أنَّ ما شهده اليوم الأول في “سيتي سكيب” من إعلان لإجمالي قيمة إطلاقات لمشاريع عقارية تجاوزت الـ 65 مليار ريال يعكس متانة منظومة التشريعات العقارية التي جاءت لرفع موثوقية القطاع العقاري وتأكيد جاذبيته للاستثمارات المحلية والأجنبية.

وقد استعرض المهندس عبد الله بن سعود الحماد، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار، أهمية التشريعات العقارية في دعم وتعزيز التنمية الاقتصادية. مؤكداً على أن القطاع العقاري يلعب دورًا اقتصاديًا حيويًا وأنه يؤثر في أكثر من 120 صناعة مختلفة. وأشار إلى أن التشريعات التي تعمل الهيئة على وضعها وتطبيقها تهدف إلى تقديم حلول عملية للتحديات التي يواجهها السوق العقاري، وذلك من أجل الاستجابة لاحتياجات التنمية الاقتصادية وضمان توافقها مع الأهداف العمرانية والتطويرية.

وتابع قائلاً أن مهمة الهيئة لا تنحصر في تقديم مقترحات التشريعات فقط، بل تشمل أيضًا متابعة أداء السوق العقاري، ورصد التغيرات والتطورات التي يشهده، وبذل الجهود اللازمة لتحقيق التحسين المستدام.

وعلى الصعيد نفسه، أعلنت الوطنية للإسكان عن مشاركتها كشريك مؤسس وراعي تنفيذي في معرض “سيتي سكيب”، أكبر معارض العقار عالميًا. وستقام فعاليات المعرض من 10 إلى 13 سبتمبر بمركز الرياض للمعارض والمؤتمرات في ملهم شمال العاصمة، تحت رعاية وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان. يهدف المعرض لجمع جميع الجهات العاملة في القطاع العقاري، ويتوجه للمستثمرين والمهتمين بالتعرف على آخر التطورات في القطاع وأبرز مشاريع رؤية السعودية 2030.

فريق التحرير

اترك تعليقاً