اخبار اقتصادية

القطاع الخاص: عدد المواطنين يصل إلى 2.2 مليون

أعلن المرصد الوطني للعمل (NLO) عن تقريره حول التوطين للربع الثاني من العام 2023، مُسلطًا الضوء على تطورات سوق العمل ونسب التوطين في القطاع الخاص.

ويتضمن التقرير تحليلًا دقيقًا لمعدلات التوطين مرتبطًا بالأنشطة الاقتصادية والمناطق الإدارية، كما يُقارن نسب التوطين في الربع الثاني من 2023 بالأرباع السابقة ومع نفس الربع من العام 2022. ويُظهر التقرير أيضًا نمو وظائف المواطنين.

وقد أشار المرصد الوطني للعمل إلى أن الربع الثاني من 2023م شهد مشاركة قياسية من المواطنين السعوديين في سوق العمل، متفوقًا على الأرباع السنوية الأخرى، حيث بلغ عدد السعوديين الذين يعملون في القطاع الخاص 2.2 مليون موظف.

ووفقًا للمعلومات المقدمة في التقرير، فقد شهدت مشاركة المواطنين السعوديين في سوق العمل نموًا يقدر بحوالي 210 آلاف موظف مقارنة بنفس الفترة من العام 2022م، مع معدل نمو يصل إلى حوالي 42 ألف موظف في كل ربع حتى وصولنا إلى الربع الثاني من 2023.

وأكد المرصد الوطني أن الزيادة في أعداد المواطنين العاملين بالقطاع الخاص هي نتيجة للتطورات الاقتصادية الإيجابية التي تمر بها المملكة، حيث ساعد النمو الاقتصادي في توسيع سوق العمل وزيادة الطلب على اليد العاملة، مع تحسين معدلات الإنتاجية.

ووفقًا للأرقام الجديدة، فقد شهدت المملكة زيادة غير مسبوقة في أعداد الموظفين من المواطنين من كلا الجنسين. حيث بلغ عدد الموظفين من الذكور 1.3 مليون، بينما تجاوز عدد الموظفات السعوديات في القطاع الخاص 900 ألف موظفة بحلول نهاية الربع الثاني من 2023، مما أسفر عن تحقيق معدل توطين بلغ 22.3%.

وأظهر التقرير أن المنطقة الشرقية قد اتصدرت قائمة المناطق من حيث معدلات التوطين خلال الربع الثاني من 2023 بنسبة 27%، وجاءت مكة المكرمة في المركز الثاني بنسبة 24%، بينما تقاسمت كل من الرياض والمدينة المنورة المركز الثالث بمعدل توطين قدره 21%.

على جانب آخر، بين التقرير أن قطاع المعلومات والاتصالات كان الأكثر جذبًا للمواطنين الذكور حيث بلغت نسبة مشاركتهم 60%. من ناحية أخرى، أبرز نشاط التعليم تفوقه في استقطاب المواطنات الإناث، حيث بلغت نسبة مشاركتهن 53%.

فريق التحرير

اترك تعليقاً