اخبار محلية

الطيران المدني: تقرير شهر سبتمبر حول أداء المطارات الدولية والداخلية

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم عن تقريرها الشهري لأداء المطارات الدولية والداخلية بالمملكة خلال شهر سبتمبر 2023م. وقد قامت الهيئة بتقييم الأداء استنادًا إلى أحد عشر معيارًا أساسيًا، وذلك في إطار التوجهات الاستراتيجية التي تهدف إلى تحسين الخدمات المقدمة للمسافرين وتعزيز جودتها بمطارات المملكة.

في التقرير الأخير من الهيئة العامة للطيران المدني، حازت عدة مطارات على المراكز المتقدمة وذلك استنادًا لمبدأ الشفافية في تقييم أداء المطارات. حيث تم التصنيف على 5 فئات، أبرزها فئة المطارات الدولية التي يتجاوز عدد المسافرين بها 15 مليون مسافر في السنة. في هذه الفئة، تصدر مطار الملك خالد الدولي بالرياض القائمة بنسبة التزام بلغت 82%، يليه مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بنفس النسبة. ولم يقتصر التميز على هذين المطارين فقط، بل شمل أيضًا مطارات الملك فهد الدولي، وأبها الدولي، والأمير نايف بن عبدالعزيز بالقصيم، والقريات.

وفقًا للتقرير، احتل مطار الملك خالد الدولي بالرياض مركزًا متقدمًا مقارنةً بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة فيما يتعلق بمتوسط أوقات الانتظار. حيث أظهر مطار الملك خالد فعالية أكبر في تدفق الركاب وسرعة إجراءات القدوم والمغادرة، ما أسهم في تقديم تجربة أفضل للمسافرين وتحسين جودة الخدمة المقدمة.

في الفئة المتعلقة بالمطارات الدولية التي يصل عدد المسافرين بها بين 5 و15 مليون مسافر سنويًا، احتل مطار الملك فهد الدولي المرتبة الأولى بنسبة 91%، بينما جاء مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بنسبة 73%. بالنسبة للفئة التي تضم المطارات التي يتراوح فيها العدد بين 2 و5 ملايين مسافر سنويًا، تصدر مطار أبها الدولي القائمة بنسبة التزام مؤلفة 100%. ومع ذلك، رغم أن مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجيزان حقق نفس النسبة، إلا أن مطار أبها تفوق في فترات انتظار أقل لرحلات الوصول والمغادرة.

أما مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز بالقصيم، فقد نجح في احتلال الصدارة ضمن الفئة الرابعة من المطارات الدولية التي لا تتجاوز أعداد المسافرين بها المليونين سنويًا. وقد تميز المطار بنسبة التزام بلغت 100%، وأظهرت البيانات تفوقه على باقي المطارات في هذه الفئة من خلال تقديم فترات انتظار أقل للمسافرين خلال رحلات الوصول والمغادرة.

وداخل الفئة الخامسة المتعلقة بالمطارات الداخلية، تميز مطار القريات واحتل المرتبة الأولى بنسبة مؤلفة 100%. وقد أظهر التقرير أن المطار قد تجاوز باقي المطارات المنافسة من خلال تقديمه فترات انتظار أقل للمسافرين خلال رحلات الوصول والمغادرة.

فريق التحرير

اترك تعليقاً