اخبار اقتصادية

شراكة استراتيجية بين ‘سير’ و’سيمنس’ لرقمنة عمليات تصنيع السيارات الكهربائية

شركة “سير”، أول علامة تجارية للسيارات الكهربائية في المملكة العربية السعودية وإحدى الشركات التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، تبرم اتفاقيات جديدة مع مختلف شركات إنشاء خطوط التصنيع.

وأعلنت الشركة عن اتفاقها مع شركة “سيمنس” بهدف الأتمتة المتقدمة للأنظمة داخل منشأة تصنيع السيارات الكهربائية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

ويهدف هذا التعاون إلى دعم تطوير صناعة السيارات في المملكة وتعزيز النمو الاقتصادي بشكلٍ عام، حيث تسعى “سير” للمساهمة بحوالي 8 مليارات دولار أمريكي في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية بحلول عام 2034.

الهدف الرئيسي من الاتفاقيات التي أبرمتها شركة “سير” هو دمج تقنيات شركة “سيمنس” في مجال الصناعات الرقمية لتعزيز الرقمنة والأتمتة في عمليات تصنيع السيارات الكهربائية. جزء مهم من هذه الاتفاقية يشمل التزاماً بتبادل المعرفة، حيث ستقدم سيمنس برنامج تدريبي مكثف لـ 100 مهندس من مهندسي شركة “سير”. هذا البرنامج يهدف إلى تطوير المحتوى المحلي وتعزيز الخبرات المحلية، مع تزويد المهندسين بالتكنولوجيا المتقدمة من سيمنس. كما تسعى هذه المبادرة إلى دعم وتطوير الكفاءات في قطاع السيارات، وتحفيز الابتكار في هذا المجال.

وبعد توقيع الاتفاقية، عدّ الرئيس التنفيذي لشركة “سير” جيم ديلوكا التعاون مع شركة سيمنس بالخطوة المهمة نحو تحقيق رؤية سير لجعل المملكة العربية السعودية في طليعة صناعة السيارات الكهربائية العالمية.

وقال: “نسعى في سير على تطبيق أحدث تقنيات الصناعات الرقمية في قطاع صناعة السيارات الكهربائية التي ستجعل مصنعنا أكثر إنتاجية وكفاءة، وهذا يمكننا من تحقيق الهدف الطموح المتمثل في طرح مجموعة سيارات سير الكهربائية في السنوات القادمة”.

ويتمحور مفهوم سيمنس للأتمتة المتكاملة حول تطبيق وتمكين حلول رقمنة أعمال المصنع، وسيلعب دوراً مهماً في التحكم في جميع جوانب الإنتاج وتوجيهها، كما ستنشر منشأة التصنيع في سير أتمتة سيمنس عبر خطوط التصنيع وأقسام الإنتاج، غير أن وحدات تحكم سيمنس سيماتيك (SIMATIC) ستُمكن شركة سير لاحقاً من الأتمتة الشاملة لعمليات المصنع مثل الروبوتات وخطوط الإنتاج والنقل، بما في ذلك وظائف وإجراءات السلامة.

نائب الرئيس الأول لشركة سيمنس في المملكة العربية السعودية ورئيس قطاع الصناعات الرقمية، المهندس فواز الشمري، أعرب عن ثقته العميقة في مستقبل قطاع صناعة السيارات الكهربائية بالمملكة، والذي تقوده شركة “سير”. أكد الشمري التزام سيمنس بتحسين قطاع تصنيع السيارات في السعودية عبر تطبيق ونقل أحدث التقنيات وحلول الصناعات الرقمية.

كما تحدث عن التزام سيمنس بالمساهمة في تحقيق نمو مستدام للمملكة من خلال توطين التقنيات وتطوير الكفاءات والمواهب الوطنية. هذا يشمل مبادرات تدريبية عبر قطاعات مختلفة ونقل الخبرات لتعزيز المحتوى المحلي ودعم توطين وتطوير الصناعات الوطنية.

 

فريق التحرير

اترك تعليقاً