اخبار اقتصادية

اكتشاف ضخم لموارد الذهب في السعودية يعزز استراتيجية نمو معادن

أعلنت شركة التعدين السعودية “معادن” عن اكتشاف محتمل لكميات كبيرة من موارد الذهب تمتد على مسافة 100 كيلومتر جنوب منجم منصورة ومسرة الحاليين للذهب. هذا الاكتشاف يمثل الأول ضمن برنامج الاستكشاف الواسع الذي بدأته الشركة في عام 2022، والذي يهدف إلى تطوير وتوسيع خطوط إنتاج المعادن.

وأفادت شركة “معادن” في بيان صحفي بأن نتائج التنقيب في عدة مواقع جنوب العروق وعلى طول 100 كيلومتر جنوب منجمي منصورة ومسرة، أظهرت وجود خصائص جيولوجية وكيميائية تشابه تلك الموجودة في رواسب المنجمين المذكورين.

وذكرت الشركة السعودية أن الاكتشافات الأخيرة تضمنت تقاطعات حفر عالية الجودة على بعد 400 متر من منجمي منصورة ومسرة وبأعماق مختلفة. كما وجدت ترسبات مرتفعة الجودة، منها مستخلصات أساسية أظهرت وجود 61 متراً بمعدل تركيز 10.4 جرام/طن من الذهب و20 متراً بمعدل تركيز 20.6 جرام/طن.

وتقوم شركة “معادن” بتوسيع نطاق أعمالها الاستكشافية في مناطق جبل الغدارة وبئر الطويلة، والتي تقع على بعد 25 كيلومتراً شمال منجمي منصورة ومسرة. الشركة في طور تحويل ما يقارب 1.5 مليون أوقية من الموارد المستدل عليها لتقييمها بدقة.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت النتائج الإيجابية للتنقيب أن المنطقة، التي تمتد لمسافة 125 كيلومتراً، تمتلك إمكانات كبيرة لتكون حزام ذهب رئيسي على المستوى العالمي في المملكة العربية السعودية. وتشير الاكتشافات القريبة من منصورة ومسرة إلى وجود موارد ثمينة في العمق وعلى امتداد المنطقة، مما يعد بكثرة الثروات وإمكانية زيادة عمر المنجم من خلال التطوير تحت الأرض.

وقد صرح روبرت ويلت، الرئيس التنفيذي لشركة “معادن”، بأن الشركة بدأت في العام الماضي واحداً من أكبر برامج الاستكشاف على مستوى العالم. وأكد أن هذه الاكتشافات تعتبر شاهداً على الإمكانيات الكبيرة وغير المستغلة للثروات المعدنية في المملكة العربية السعودية.

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة “معادن” أن اكتشاف المنطقة الجديدة الغنية بالذهب يمثل حافزاً قوياً لتحفيز حمى الذهب العالمية، ويشكل جزءاً أساسياً من استراتيجية النمو للشركة.

فريق التحرير

اترك تعليقاً