اخبار محلية

المملكة تتصدر مؤشر تنمية الاتصالات والتقنية العالمي 2023

أعلنت منظمة الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) أن المملكة حققت المركز الثاني في مؤشر تنمية الاتصالات والتقنية (IDI) لعام 2023. وقد شهدت المملكة تحسناً ملحوظاً بتقدمها 10 مراتب مقارنةً بدول مجموعة العشرين. يشمل هذا المؤشر تقييماً لتطور خدمات الاتصالات والتقنية في 169 دولة حول العالم.

ويعتمد مؤشر تنمية الاتصالات والتقنية (IDI) على مجموعة من المؤشرات الفرعية التي تُصنف ضمن محورين رئيسيين: الاتصال الشامل والفعال. هذا التقسيم يهدف إلى قياس قوة البنية التحتية وتوفير اتصال آمن وفعال للجميع.

يُظهر تقييم المؤشر العالي الذي حققته المملكة في مؤشر تنمية الاتصالات والتقنية (IDI) متانة البنية التحتية للاتصالات والتقنية في المملكة، إلى جانب توفر وتأثير خدماتها الواسع في تعزيز النمو والتطور في الاقتصاد الرقمي الوطني. كما يعكس هذا التقييم دور المملكة في جذب الاستثمارات ودعم زيادة حجم سوق الاتصالات والتقنية على المستوى المحلي.

ويُعد المؤشر دليلاً على الاهتمام الكبير الذي توليه المملكة لتطوير البنية التحتية للاتصالات والتقنية وتحسين خدماتها، مما أسهم في تعزيز النمو الاقتصادي وتوليد فرص جديدة. تعتبر سوق الاتصالات في المملكة من أكبر وأسرع الأسواق نموًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتتميز ببنية تحتية رقمية متقدمة ومتجددة، حيث تصل نسبة انتشار الإنترنت إلى 99%. وضمن “رؤية السعودية 2030″، تم تخصيص برامج محددة لتعزيز الريادة الدولية للمملكة في التقدم الرقمي، مع استثمارات تجاوزت 93 مليار ريال في البنية التحتية الرقمية خلال الست سنوات الماضية، مما ساهم في ترسيخ مكانتها وتحقيق تقدم ملحوظ في المؤشرات العالمية ومواصلة الإنجازات على الصعيد الدولي.

مؤشر تنمية الاتصالات والتقنية (IDI)، الذي يصدره الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، بدأ منذ عام 2009 كجزء من مساعي الاتحاد لقياس مدى تطور قطاعي الاتصالات والتقنية. هذا المؤشر يوفر بيانات ومنهجية شاملة وشفافة، تم تطويرها بمشاركة الدول الأعضاء في الاتحاد وفرق الخبراء في هذا المجال.

فريق التحرير

اترك تعليقاً