اخبار عالمية

مئات الشركات تتجه نحو استخدام ChatGPT من OpenAI

كشفت OpenAI مؤخرًا عن بيانات رئيسية تسلط الضوء على نجاح إطلاق اشتراك ChatGPT للشركات. منذ تقديم نموذجها اللغوي الجديد في نهاية أغسطس 2023، تمكنت الشركة من جذب 260 عميلًا تجاريًا وأكثر من 150 ألف مستخدم متميز، وفقًا لأحدث المعلومات التي قدمتها لوكالة بلومبرغ.

ويختلف سعر الاشتراك في ChatGPT للشركات بين العملاء، اعتمادًا على احتياجات كل عميل، ولا تعلن OpenAI عن التكلفة بشكل علني على موقعها الإلكتروني. ومع ذلك، ذكر أحد مستخدمي منصة Reddit أن السعر يبلغ حوالي 60 دولارًا لكل مستخدم، مما يشير إلى إيرادات شهرية تقدر بحوالي 9 ملايين دولار للشركة من 150 ألف مستخدم.

وعلى الرغم من أن الإيرادات التي تقدر بـ 9 ملايين دولار شهريًا من اشتراك ChatGPT للشركات تُعتبر كبيرة لمنتج جديد بعد فترة قصيرة من إطلاقه تبلغ أربعة أشهر فقط، إلا أن هذا المبلغ يمثل جزءًا صغيرًا من الإيرادات السنوية لـ OpenAI، والتي تصل إلى 1.6 مليار دولار وفقًا لما ذكرته منصة The Information.

ولم تقدم OpenAI قائمة شاملة بعملائها إلى وكالة بلومبرغ، لكنها ذكرت في تدوينة حول اشتراك ChatGPT Team الجديد أنها تتعامل مع مجموعة متنوعة من العملاء، تشمل شركات بارزة مثل Block و Canva و Carlyle و The Estée Lauder Companies و PwC و Zapier.

ويعكس إعلان OpenAI عن هذه الأرقام الطلب الكبير على تقنيات المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي والنماذج اللغوية المتقدمة. هذا يأتي رغم المخاوف المتزايدة لدى بعض الشركات بشأن استخدام وتطبيق نماذج الذكاء الاصطناعي بسبب قضايا مثل الأخطاء اللغوية، التنظيمات، الخصوصية، والحوكمة، بالإضافة إلى حماية بيانات الشركات.

كما يشير هذا إلى أن صناع القرار في مجال تكنولوجيا المعلومات ما زالوا مستعدين لتبني تقنيات OpenAI على الرغم من التحديات السابقة وظهور نماذج لغوية متقدمة مفتوحة المصدر مثل Llama 2 و Mixtral. يُعزى هذا التبني إلى رغبة المستخدمين في تقليل الجهد المطلوب لإعداد وتشغيل هذه النماذج اللغوية الكبيرة ومفتوحة المصدر، بالإضافة إلى الحاجة لدعم متكامل لصيانتها، تكييفها وحمايتها.

فريق التحرير

اترك تعليقاً