اخبار محلية

السعودية تتصدر مؤشر نضج الخدمات الحكومية الإلكترونية والمتنقلة

تصدرت المملكة العربية السعودية قائمة مؤشر الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) لنضج الخدمات الحكومية الإلكترونية والمتنقلة لعام 2023، محققةً المركز الأول بنسبة نضج إجمالية وصلت إلى 93%. هذا الإنجاز يمثل العام الثاني على التوالي الذي تحافظ فيه السعودية على الصدارة، ما يعكس التقدم الملحوظ في جهود التحول الرقمي التي تقودها الحكومة.

المهندس أحمد بن محمد الصويان، محافظ هيئة الحكومة الرقمية، أشار إلى أن هذا الإنجاز يسلط الضوء على العمل المتواصل للهيئات الحكومية في سبيل التحول الرقمي والدعم الكبير الذي توفره القيادة لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 لإنشاء مجتمع رقمي متقدم وتعزيز استخدام التكنولوجيا الجديدة لزيادة الإنتاجية والكفاءة، مؤكداً على التزام المملكة بتقديم تجارب متميزة للمستفيدين.

المؤشر، الذي يقيم سنوياً 17 دولة بناءً على تطور 84 خدمة حكومية رئيسية مقدمة عبر الإنترنت وتطبيقات الجوال، شهد تفوق السعودية في جميع المؤشرات الفرعية. تحديداً، بلغت السعودية نسبة نضج 98% في مؤشر توفر الخدمة وتطورها، مسجلة زيادة بنسبة 1% عن العام السابق. في مؤشر استخدام الخدمة ورضا المستخدم، سجلت نسبة نضج 84%، بزيادة 4.76%. كما حققت نتيجة مثالية بنسبة 100% في مؤشر الوصول إلى الجمهور، متقدمةً بنسبة 13.52% عن العام السابق.

المملكة حققت أيضاً تقدماً ملحوظاً في مؤشرات أخرى على المستوى العالمي، حيث احتلت المرتبة الثالثة ضمن 198 دولة في مؤشر نضج الحكومة الرقمية الصادر عن مجموعة البنك الدولي لعام 2022، بالإضافة إلى تسجيلها أعلى نتيجة في تاريخها في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية من الأمم المتحدة. كما تميزت مدينة الرياض عالمياً، حيث جاءت في المرتبة الرابعة في استخدام التقنية وتطبيقاتها من بين 193 مدينة حول العالم.

فريق التحرير

اترك تعليقاً